مجال حماية الطفل

وحدة حماية الطفل
بدأت جمعية الطفولة و التنمية الإهتمام بالأطفال فى خطر مثل الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة و المتسربين من التعليم و العاملين و أطفال الشوارع،ثم أولت إهتماماً بالغاً برصد الأطفال المعرضين للخطر بوقايتهم من الأخطار التي قد يتعرضون فى بيئتهم وذلك من خلال أنشطة رفع وعي الأسر والمدرسين والمحيطيين بالأطفال .
لقد شاركت الجمعية في تعديل قانون الطفل بتنفيذ عدة موائد مستديرة مع المعنيين و صناع القرار . كما كانت من أول منظمات المجتمع المدني بمحافظة أسيوط التي أهتمت بتفعيل لجان حماية الطفل و ذلك من خلال تنفيذ عدة أنشطة منها :-

مشروع المشاركة المجتمعية (برنامج الصداقة)

برنامج الصداقة هو برنامج يركز على عمل أنشطة خاصة بالاطفال والتى يستفيد منها كل أطفال المجتمع فى المدارس على حد سواء ويتم تنفيذ الانشطة فى المدارس الموجودة بالمجتمع تحت أشراف وزارة التربية والتعليم ووزارة الشئون الاجتماعية مع تحديد تلك الانشطة وتنفيذها بمشاركة مداراء المدارس وأولياء الامور والاستفادة من الانشطة تكون لكل طفل بالمدرسة وليس لطفل الصداقة بالتحديد مع قيام الاطفال ... أكمل القراءة »

مشروع المشاركة المجتمعية (الطفولة المبكرة)

يهدف مكون الطفولة المكبرة الى زيادة نسب التحاق للاطفال فى الفئة العمرية من 4 – 6 بفتح قاعات رياض الاطفال جديدة مع الاهتمام بالقاعات الموجودة بالفعل بتقديم الدعم الفنى والمالى لها  مع الاخذ فى الاعتبار تسهيل إجراءات التراخيص للقاعات الغير المرخصة ، مع تحسين قدرات المجتمع المحلى بتفعيل مفهوم المشاركة المجتمعية وأهميتها ومدى إسهامها فى حل مشكلات الروضة دون أن ... أكمل القراءة »

برنامج حماية الطفل

قامت الجمعية في عام 2003 بتنفيذ برنامج التخلي عن ممارسة ختان الإناث الذي أعتمد على إستراتيجة إكتشاف و تفعيل  دور النماذج الإيجابية و هم من تخلوا عن ممارسة ختان الإناث و قرروا الوقوف ضدها و هم من أهالي القرية و يعملون متطوعين إيماناً منهم بأهمية تلك القضية مما يجعلهم أكثر تأثيرأ و يعطي البرنامج  صفة الإستمرارية . يهدف البرنامج إلى ... أكمل القراءة »

الحضانة

قامت الجمعية بافتتاح حضانة براعم المستقبل بمدينة اسيوط الجديدة,تقبل الأطفال من سن ثلاث شهور وحتى اربع سنوات لمساعدة السيدات العاملات في رعاية اطفالهن. تقدم الحضانة الرعاية للأطفال, كما تساعد في اكتشاف و تنمية مواهبهم و قدراتهم ، من خلال أنشطة ترفيهية و تعليمية. وسعيا من الجمعية لخلق جيل على قدر كاف من الوعي، يتم عقد لقاءات مع طبيب الحضانة لتوصيل بعض ... أكمل القراءة »

عمالة الأطفال

استكمالا لإهتمام الجمعية برعاية الأطفال نفذت أنشطة “تحسين وضع الأطفال العاملين بأسيوط” فى عام  2006 لمدة عامين بتمويل من برنامج التنمية بالمشاركة بهدف  تحسين وضع الأطفال العاملين بالمحافظة من خلال: – تحديد إحتياجات الأطفال العاملين وتحقيق أفضل رعاية صحية و إجتماعية لهم، بتوفير أدوات سلامة مهنية وبطاقات صحية حتى يتمكنوا من القيام بأعمالهم في أمان. – تعبئة المجتمع والرأى العام ... أكمل القراءة »

أطفال الشوارع

أطفال الشوارع ظاهرة جديدة غريبة علي المجتمع المصري الذي يتميز بالإرتباط و التماسك الأسري و أن تلفظ الأسرة أطفالها في الشارع فهذا يعني أنه هناك خلل حدث في المجتمع و الأسرة. كانت البداية للجمعية في هذا المجال بتدريب العاملين علي كيفية التعامل مع هذه الفئة فى عام1996  ،حتي يتمكنوا من الوصول الي حل فى معالجة الخلل الذي حدث، و للوصول ... أكمل القراءة »

كفالة الأيتام

تقوم الجمعية بكفالة89 طفل يتيم حتى سن 18 سنة والأولوية للأصغر سنا منذ عام 1999 حيث تقدم لهم  مبالغ نقدية،ملابس شتوية وصيفية، مواد غذائية في الأعياد، وتشركهم فى إحتفالات ترعاها شركات قطاع عام و خاص وتقبل الجمعية التبرعات لهذا الغرض 01001172094بالبنك الأهلى المصرى فرع اسيوط أكمل القراءة »